مباشر
أين يمكنك متابعتنا

أقسام مهمة

Stories

13 خبر
  • فيديوهات
  • ستاروبيلسك.. أطفال تحت الأنقاض
  • بخط اليد.. لوس أنجلوس تتلقى رسالة غير متوقعة من منتخب إيران (صورة)
  • فيديوهات

    فيديوهات

  • ستاروبيلسك.. أطفال تحت الأنقاض

    ستاروبيلسك.. أطفال تحت الأنقاض

  • بخط اليد.. لوس أنجلوس تتلقى رسالة غير متوقعة من منتخب إيران (صورة)

    بخط اليد.. لوس أنجلوس تتلقى رسالة غير متوقعة من منتخب إيران (صورة)

  • صادرات النفط الإيراني عبر هرمز تسجل أعلى مستوى منذ بداية النزاع

    صادرات النفط الإيراني عبر هرمز تسجل أعلى مستوى منذ بداية النزاع

  • النرويج.. إشعال نار بارتفاع 35 مترا احتفالا بالانقلاب الصيفي

    النرويج.. إشعال نار بارتفاع 35 مترا احتفالا بالانقلاب الصيفي

  • مسيرات "غيران-2" الانقضاضية توقع دماراً في مركز إمداد أوكراني ومخزن للمسيرات في خاركوف

    مسيرات "غيران-2" الانقضاضية توقع دماراً في مركز إمداد أوكراني ومخزن للمسيرات في خاركوف

  • غواتيمالا.. قصف بركاني تجاه سياح على سفح جبل فويغو

    غواتيمالا.. قصف بركاني تجاه سياح على سفح جبل فويغو

اتفاق أم استسلام؟

باختصارعدنا إلى المربع الأول، لكن مع فارق أن إيران الآن في وضع جيوسياسي أقوى لأن الجميع يعلم أنها تستطيع صد الولايات المتحدة من خلال هرمز. ريكس هوبكه – USA Today

اتفاق أم استسلام؟
Legion-Media

في 6 مارس وبعد فترة وجيزة من زجّ الرئيس دونالد ترامب بأمريكا في أغبى حرب يمكن تخيلها، أعلن زعيمنا الذي لم يفز بجائزة نوبل للسلام على وسائل التواصل الاجتماعي: "لن يكون هناك أي اتفاق مع إيران إلا الاستسلام غير المشروط!" وفي نفس الوقت تقريبًا، صرّح بأن "توغل" أمريكا في إيران سيستغرق "من 4 إلى 5 أسابيع" و"لن يكون صعبًا".

وبعد أكثر من 14 أسبوعًا، وآلاف الأرواح التي أُزهقت، ومليارات الدولارات التي أنفقها دافعو الضرائب الأمريكيون، يبدو أن أمريكا هي التي تستسلم.

إن إدارة ترامب تسوّق بطبيعة الحال "اتفاقاً" مع إيران على أنه اتفاق سلام، وهو أمر ليس كذلك قطعاً. وحتى الآن لم يُنشر نص الاتفاق - المقرر توقيعه رسمياً في يوم الجمعة القادم، وهو أمر مثير للريبة بحد ذاته.

لو كان هذا الأمر قريبًا من ادعاء ترامب السابق بـ"الاستسلام غير المشروط"، فهل تعتقد أن ترامب وغروره سيتمكنان من التكتم على التفاصيل؟

يبدو، استنادًا إلى التقارير الحالية، أن ترامب أشعل حربًا مع إيران وألحق ضررًا بالاقتصاد العالمي وتسبب في ارتفاع أسعار البنزين في الولايات المتحدة بشكل كبير، وهو الآن يوافق على وقف الحرب بشرط أن تعيد إيران فتح مضيق هرمز. وهو نفس المضيق الذي كان مفتوحًا وسليمًا قبل حرب ترامب.

لذا، باختصار، عدنا إلى نقطة الصفر، ولكن الآن إيران في وضع جيوسياسي أقوى لأن الجميع يعلم أنها تستطيع صد الولايات المتحدة عن طريق خنق جزء من إمدادات النفط العالمية.

خطر تجدد الصراع سيظل قائماً

يمهد الاتفاق الذي سيتم توقيعه قريباً الطريق لمزيد من المفاوضات حول القدرات النووية الإيرانية، مؤجلاً بذلك البت في القضية التي استغلها ترامب لبدء الحرب إلى جانب إسرائيل في المقام الأول.

وقد زعم نائب وزير الخارجية الإيراني، كاظم غريب آبادي، أن المفاوضات بشأن الملف النووي لن تبدأ حتى تتسلم إيران مليارات الدولارات من الأصول المجمدة من الولايات المتحدة. بينما نفى نائب الرئيس الأمريكي، جيه دي فانس، هذا التصريح في 15 يونيو، ما يُشير بوضوح إلى أن الجميع متفقون تمامًا.

وقال توربيورن سولتفيت، كبير محللي شؤون الشرق الأوسط في شركة "فيريسك مابلكروفت" المتخصصة في تحليل المخاطر، لقناة "سي إن بي سي": "سيظل خطر تجدد الصراع قائمًا خلال الأشهر المقبلة.  وتأجيل القضايا الأكثر تعقيدًا إلى مفاوضات لاحقة يُطيل أمد حالة عدم اليقين ويُبقي المواجهة الأساسية دون حل".

لم يكن لهذه الحرب غير الضرورية وغير المرغوب فيها وغير الحكيمة أي جدوى عندما بدا أن ترامب - الرجل الذي شنّ "الغزو" - يُسيطر على زمام الأمور. كما أنه ادّعى مرارًا أن اتفاق سلام بات وشيكًا، ثم عاد لاستئناف الهجمات. وادّعى مرارًا أن الولايات المتحدة تسيطر على مضيق هرمز، ومع ذلك لم تتمكن سوى قلة من السفن من العبور. وقال إن إيران قد دُمّرت عسكريًا، ومع ذلك استمر جيشها في ضرب إسرائيل ودول أخرى في المنطقة.

لقد قال ترامب، في يونيو الماضي،  إن القدرات النووية الإيرانية قد دُمّرت، ومع ذلك ها نحن نُروّج لاتفاق قد يفضي إلى وقف إطلاق نار، والذي قد يفضي بدوره إلى مفاوضات نووية، والتي قد تفضي إلى سلام - ربما.

لكن هذه الحرب غير الضرورية أدت إلى فقد 13 جنديًا أمريكيًا أرواحهم في هذه الحرب وخسارة مليارات الدولارات، كما استنزفت البلاد مخزونها من الصواريخ، كل ذلك في حين أثقلت كاهل الأمريكيين بارتفاع أسعار الوقود.

قد تتغير الأمور، لكن يبدو الآن أن كل ما فعلته الحرب هو تشجيع إيران ومنح قادتها المتشددين موارد مالية ضخمة وإعادة إحياء المفاوضات النووية التي كانت قد جرت بنجاح في عهد إدارة أوباما.

هذا ليس انتصاراً لنا. وقد يصفه ترامب بأنه أفضل وأروع اتفاق سلام في التاريخ، لكنه ليس اتفاقاً حقيقياً. ويبدو للجميع وكأننا نستسلم للخروج من حرب ما كان ينبغي لنا أن نبدأها أصلاً.

المصدر: USA Today

المقالة تعبر فقط عن رأي الصحيفة أو الكاتب

التعليقات

مساعد رئيس الوزراء الإسرائيلي: ترامب يدمر نتنياهو... وما يحدث مرعب وغير مسبوق وتطور لا يمكن تصوره

قآني يتوعد إسرائيل بتكرار ملحمة عام 2000 في لبنان

تحذيرات للسفن بعد إغلاق مضيق هرمز.. وبيانات تكشف عبور سفن دولة واحدة فقط (صورة)

اتفاق إيراني أمريكي على آليات فنية جديدة

المغرب قد يصطدم بمنتخب قوي مبكرا.. الكشف عن أول المواجهات المحتملة لدور الـ32 في مونديال 2026

استطلاع: 92% من الإسرائيليين يعتبرون أن إيران خرجت منتصرة من الحرب

قاليباف يهدد أمريكا: من الأفضل لهم أن يكونوا حذرين في تصريحاتهم فقواتنا المسلحة مستعدة للرد عليهم

تقارير: الوفد الإيراني رفض المصافحة والصورة الجماعية مع الوفد الأمريكي

ترامب يواصل مهاجمة ميلوني: إيطاليا "ليست موجودة" للدفاع عن العالم رغم إنفاقها على الناتو

نعيم قاسم: وقف إطلاق النار يعني وقف العدوان بشكل كامل تمهيدا لانسحاب العدو من أرضنا

التلفزيون الإيراني: ترتيبات مع الوسيطين القطري والباكستاني قد تفضي للقاء أمريكي إيراني مباشر